image
الثلاثاء 24 ربيع الأول 1439 | الساعه 09:50 بتوقيت مدينة الرياض

لقاء مع المعلم المتميز/ خالد الحمود معلم الصفوف الأولية في جراب

لقاء مع المعلم المتميز/ خالد الحمود معلم الصفوف الأولية في جراب

الأربعاء 04/06/1433 الساعة 08:20 هـ (مكة المكرمة)

 
الإعلام التربوي / ( تعليم المجمعة)
             
  شعوره بأن التدريس جزء لايتجزأ من حياته اليومية و يحمل هم الغد في ماذا سيقدم للطلاب جعل منه معلماً متميزاً يُشار إليه بالبنان ناهيك عن هدوئه وحب طلابه له وكذلك زملائه في المدرسة , الإعلام التربوي يُسلط الضوء ويقابل المعلم خالد بن إبراهيم الحمود معلم الصفوف الأولية في مجمع جراب التعليمي .
 

- بداية نُرحب بك ونود منك أن تعطينا تعريفاً بنفسك ؟

- الإسم خالد بن إبراهيم بن محمد الحمود من مواليد الزلفي , خريج جامعة الإمام محمد بن سعود في تخصص اللغة العربية , معلم صفوف أولية في مجمع جراب التعليمي.
 

-تدريس طلاب الصفوف الأولية يحتاج للعديد من الصفات والتي لابد أن يتمتع بها معلم الصفوف الأولية فهل لك أن تعطينا أمثلة على تلك الصفات ؟

- الحلم والأناة وعدم الزجر أو النهر ومحاولة جعل الطالب يتعلم في بيئة جاذبة محببة لنفسه حتى يشعر بالأمان ومن ثم يصبح طالباً منتجاً شغوفاً لنيل العلم .
 

- ماذا تأمل من طلابك ؟

- حب المدرسة وحب المادة والتنافس الشريف فيما بينهم ومواصلتهم للتعلم وعدم التوقف .
 

- حدثنا عن بعض تجاربك التربوية مع الطلاب ؟

-قيام الطالب بتقديم الدرس لمنحه الثقة في نفسه , إستضافة طلاب من فصول أخرى (تبادل زيارات) , أسلوب اللعب بالترفيه وتفعيل الألعاب التربوية لخدمة المادة الدراسية .
 

- ماهو دور المشرف التربوي معك ؟

- مشرف الصفوف الأولية الأستاذ/ محمد أبانمي له دور إيجابي واتصالاته المستمرة وزيارته لي كانت دافع قوي كما أن المشرف المنسق الأستاذ/ سعود الملحم له دور إيجابي فهو عند كل زيارة للمدرسة يُشيد ويحفز بأريحيته المعهوده.
 

- كيف كان دور مدير المدرسة ؟

- هو داعم رئيسي وهيأ لنا مانطلب منه وداعم رئيسي في توفير الوسائل التعليمية ويكفي أنه يعطيك حقك وأكثر وجهوده أكثر من عظيمة وذات أثر علي أنا وطلابي .
 
- وأولياء الأمور ؟
- بالنسبة لأولياء الأمور دور غير مشجع كما تعلم نحن في بيئة نائية وتواصلهم قليل جداً ولكن لحسن الحظ أن الطلاب هنا لديهم إخوة في المرحلة الثانوية وهم كبار وتعاملنا معهم أكثر ويقومون بإيصال الرسالة للبيت وهو التقرير عن الطالب إما يوم السبت أو الإربعاء في كل أسبوع وبشكل دوري  .
 

- ماهي الوسائل التعليمية التي تستخدمها وكيف جلبتها ؟

- جميع الوسائل التعليمية المتاحة من ادارة التعليم من جهاز عرض ( بروجكتر) ورق مقوى , فلين , وأشياء نجلبها مع بعض المعلمين المتعاونين على حسابهم .
 

- هل تؤمن بدور الوسيلة التعليمية ؟

- الوسيلة التعليمية مهمة جداً وخاصة الوسيلة المسموعة والمرئية فهي ذات فائدة عظيمة ومحببة للطلاب وممتعة وتختصر لنا الشيء الكثير في طريقة إيصال المعلومة , بالإضافة للوسائل الأخرى والتنويع بين الوسائل في الدرس الواحد مطلب لأن بعض المفردات لايمكن أن تصل لذهن الطلاب بذات الوسيلة للمعلومة الأخرى وكذا البيئة المدرسية تعتبر من الوسائل التعليمية فتغيير مكان الدرس والتنقل والتغيير من المكتبة للفصل للملعب للمصلى لفناء المدرسة وتلبية إحتياجات الطالب  يعطي دافعية للطالب والخروج من الرتابة اليومية يعتبر وسيلة فبإمكان المعلم إستخدام وسائل تعليمية بين يدية ومتوفرة دون أي مشقة .
 

- ماهو طموحك وتأمل بتحقيقه للطلاب ؟

- أسعى لتفوق الطالب دراسياً وترسيخ الأخلاق الحميدة الفاضلة المنبثقة من ديننا الحنيف وتأصيل حب الوطن في نفوس الناشئة .
 

- يقال أن مخرجات التعليم لاتتفق مع إهتمام الدولة بالتعليم وحجم الإنفاق عليه ماهو رأيك ؟

- أعتقد ان هناك قصور في تلبية إحتياجات الطالب رغم إنفاق الدولة رعاها الله على التعليم ومكمن الخلل هذا في غياب الكثير من الوسائل التعليمية والتي يحتاجها الطالب وبالتالي ضعف أداء المعلم وبالتالي المُخرج التعليمي لن يكون بنفس المأمول .
 

- لو طلب منك مشروع لتطوير تعليم الصفوف الأولية فما هو مشروعك ؟

- التعليم بالترفيه والألعاب التربوية هو أنسب أسلوب للطلاب في الصفوف الأولية والتحفيز بالجوائز .
 

- ماهي الأساليب التدريسية التي تتبعها مع الطلاب ؟

- كما ذكرت التعليم بالترفية هو الأكثر تطبيقاً عندي .
 

- أسلوب التلقين أسلوب شائع عند معظم المعلمين ماهي مزاياه وسلبياته ؟

- التلقين له مزايا في بعض المواضيع التي تحتاج لسرد قصصي تاريخي قديما , أما المناهج الجديدة  وأقصد المواضيع التي تحتاج إلى تجربة وتفكير ونشاط ذهني ويدوي فأسلوب التلقين قد ولى زمنه فالطالب يحتاج لطرق حديثه تتواكب مع المناهج الجديدة والمعتمدة على الأنشطة والوسائل لأن المناهج الحديثة لاتجعل الطالب كالوعاء نصب فيه المعلومة بل يفهمها ويدركها , وأنا ضد التلقين المطلق في عموم الدروس لأنه لايساعد بتاتاً في إكتشاف مواهب الطالب  ولايعطي أهمية للفروق الفردية بينهم ويدعو الطالب على الملل والرتابة .
 

- ماأهمية دور النشاط في تدريس المادة ؟

- للنشاط أهمية قصوى والعنصر الأساسي المساند للمادة ولابد من تفعيل الأنشطة الصفية والغير صفية التي تخدم المادة والمناهج الجديدة تضمنت كتاب خاص للنشاط لكل مادة .
 

- هل ترى ان قلة الوسائل التعليمية سبب في عدم إبداع المعلم ؟

- لاأرى أن قلة الوسائل سبب رئيسي في عدم إبداعه في التدريس فالحريص سيسعى بكل ماأوتي من قوة لتأمين الوسيلة وإن لم يجدها فيبحث عن البديل فالحريص سينتج والنائم لايتعثر , فثقافة المعلم وضعف الدافعية هي السبب الرئيسي لقلة إبداعه .
 

- متى يحب الطلاب المدرسة؟

- عندما تكون المدرسة بيئة جاذبة للطلاب.
 

- طموحاتك وآمالك في التعليم؟

- في التعليم كثيرة وذات شجون وأهمها تفعيل البرامج التربوية على أرض الواقع والبعد عن التنظير والهالات الإعلامية .
 

- كلمة شكر لمن تهديها ؟

- الشكر للمشرف التربوي الأستاذ/ محمد أبانمي والمشرف المنسق سعود الملحم ومدير المدرسة الفاضل على دعمهم ووقوفهم معي والمساندة الحقيقية التي لمستها منهم ,والشكر موصول للأستاذ / محمد العنزي وشكر خاص للأستاذ رائد النشاط طلال بن رعد الفرج على جهوده معي وتشجيعه ودعمه المعنوي والكاتب في المدرسة ناصر بن تركي العتيبي على ماقام به معي وخدمته للطلاب وإحضار مانحتاجه من ألعاب وخلافه للطلاب كما أشكر الإعلام التربوي على هذا اللقاء ,واهنيء مدير التعليم الأستاذ/ عبدالعزيز المسند تكليفه بإدارة التعليم بالمجمعة  وأبارك للأستاذ/ عبدالعزيز العبدان نيله شهادة الدكتوراه .
 

- كلمة أخيرة ؟

- أتمنى تهيئة البيئة المدرسية الجاذبة للطلاب وخاصة في المناطق النائية لأنني درست في مناطق أخرى غير محافظة المجمعة ولم ألمس إهتمام بالمناطق النائية إلا هنا في تعليم المجمعة فلم أرى قصور من الإدارة بفضل الله وهذا كان من أهم الدوافع الإيجابية .