image
الجمعة 11 شعبان 1439 | الساعه 03:56 بتوقيت مدينة الرياض
جديد

ختام برنامج "البحث الإجرائي"بوحدة تطوير المدارس بحضور وكيل جامعة المجمعة ومدير التعليم

ختام برنامج "البحث الإجرائي"بوحدة تطوير المدارس بحضور وكيل جامعة المجمعة ومدير التعليم

الأربعاء 18/07/1439 الساعة 11:35 هـ (مكة المكرمة)

 

تعليم المجمعة – الإعلام التربوي

بحضور وكيل جامعة المجمعة د. مسلم الدوسري وسعادة مدير التعليم د. صالح الربيعه أُختتم اليوم البرنامج التدريبي ( البحث الإجرائي) والمقام في مقر وحدة تطوير المدارس بمبنى ابتدائية الملك عبدالعزيز بالمجمعةمن تقديم د. عبدالله بن عواد الحربي.

ويأتي هذا البرنامج ضمن منطلقات البرنامج الوطني لتطوير المدارس المنبثق من مشروع الملك عبدالله لتطوير المدارس عبر شريكه المنفذ شركة تطوير التعليمية؛ ومن منطلق أهمية ممارسة أساليب مجتمعات التعلم المهنية ؛ وبالتعاون مع جامعة المجمعة في إطار التعاون المشترك بين ادارة التعليم والجامعة ضمن اتفاقية التفاهم .

واستهدف البرنامج المشرفين التربويين لمدة يومين وفريق التميز والجودة بالمدارس لمدة يومين آخرين لإكسابهم المهارات الأساسية في مجال إعداد وتنفيذ البحوث الإجرائية كأسلوب من أساليب مجتمعات التعلم المهنية، والتمكن من إجراء بحوث متنوعة في مجال حل المشكلات وتطوير العمل. وكذلك التمكن من صياغة التعريف الإجرائي الموحد للبحث الإجرائي , والتعامل مع العوامل
التي تحد من فاعلية البحث الإجرائي , وإتقان عملية تحليل مشكلة البحث أسبابها وعواقبها , وصياغة فرضيات ذكية كحلول للمشكلة, وإتقان بناء خطة إجرائية لاختبار الفرضية , وتمييز البحث الإجرائي عن البحوث الأخرى .

وفي نهاية البرنامج كرم سعادة مدير التعليم ووحدة تطوير سعادة وكيل الجامعة ومقدم البرنامج ,كما قام سعادة وكيل الجامعة ومدير التعليم بتكريم المشاركين في البرنامج.

من جانب آخر قام سعادة وكيل جامعة المجمعة د. مسلم الدوسري وسعادة مدير التعليم د. صالح الربيعه يرافقهم قائد ابتدائية الملك عبدالعزيز الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الحسيني بحولة على مرافق المدرسة شملت فصول المدرسة وفصل الموهوبين ومرافق المدرسة.وفي نهاية الزيارة دون سعادة وكيل الجامعة كلمة شكر وتقدير لوحدة تطوير المدارس وأثنى على جهودهم وجهود مدير التعليم وتمنى لهم التوفيق.

من جانبه قدم سعادة مدير التعليم د. صالح الربيعه شكره وتقديره لسعادة وكيل جامعة المجمعة لتشريفه هذا البرنامج ولسعادة د. عبدالله الحربي مقدم البرنامج على هذا التعاون البناء بين الجامعة وادارة التعليم , وأكد أن هذا التعاون دعم لمبادرة تفعيل أوجه الشراكة بين مؤسسات التعليم في المملكة، وتعزيز فرص التعاون وتطوير العلاقات مع الجامعة تحقيقاً لتطلعات ولاة أمرنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين في الإسهام في إعداد أجيال واعية واستثمار كفاءاتنا البشرية بما يسهم في دفع عجلة التنمية وتطوير المجتمع، في ضوء منظومة تعليمية وتفاعلية متكاملة , ضمن رؤية 2030م، وبرنامج التحول الوطني 2020م.

كما أكد الأستاذ عوض القحطاني مدير وحدة تطوير المدارس بتعليم المجمعة أهمية البرنامج ، خاصة وأنه ركز على إنجاز أبحاث هامة، فضلا عن دوره في رفع كفاءة عدد من المشاركين على صعيد إعداد البحوث الإجرائية، لافتا إلى العوائد الإيجابية للأبحاث الإجرائية في توفير معلومات تساعد في رسم السياسات وصنع القرار، فضلا عن انعكاساتها الحيوية في تقديم معلومات تتطرق إلى قضايا مختلفة.وأثنى على حيوية المشاركين بالبرنامج والمعطيات التي قدمها مقدم البرنامج د. عبدالله الحربي.