image
الخميس 06 ربيع الثاني 1440 | الساعه 03:27 بتوقيت مدينة الرياض
جديد

حوار خاص مع عضو المجلس الاستشاري للمعلمين / هيلة الطويل

حوار خاص مع عضو المجلس الاستشاري للمعلمين / هيلة الطويل

الخميس 14/03/1440 الساعة 10:06 هـ (مكة المكرمة)
 

  

الإعلام التربوي / بنات


للتميز خطوة تقودنا لخطوات من النجاح والعطاء والإبداع، وما أجمل التميز عندما يزهر وينمو في ميداننا التربوي، ونرى رموزاً رسمت بالعلم والفكر وارتقت على سلم العطاء لتنثر الإبداع وتثير الهمة في نفوس طالباتنا ويكنَ بحق رائدات التعليم في محافظتنا المعطاء، والتي ما جفت ينابيع العطاء على أرضها.

والمعلمة / هيلة الطويل من مجمع تحفيظ القران الكريم بجلاجل عضو المجلس الاستشاري للمعلمين نموذج رائع للمعلمة المتكاملة، شخصية وعطاء، ففي كل جانب من جوانب العملية التربوية لها فيها بصمة ناصعة البياض.

وفي هذا اللقاء أردنا أن نضع بين أيديكم جوانب من هذه الشخصية راجين من الله أن تعم الفائدة وأن نجد الكثير من أمثالها في مدارسنا.

 

~ البطاقة التعريفية؟

الاسم: هيلة إبراهيم عبد الرحمن الطويل

المؤهل: بكالوريوس دراسات إسلامية

المدرسة: ابتدائية ومتوسطة تحفيظ القرآن بجلاجل

الخبرة: سبع عشرة سنة

 

~ الجوائز التي حصلتم عليها؟

- جائزة التميز فئة المعلم المركز الثالث على المستوى الوطني

- التميز في جائزة حمدان بن راشد

- جائزة معالي الأمير خالد السديري

- جائزة المعلم المبدع

 

~ هيلة الطويل اسم اقتران بالتميز، حدثونا عن أبرز المجالات التي تفخرون بها؟

لعلي أقول إن التميز لم يكن وليد اللحظة، بل هو جهد مستمر من العمل والتطوير والتحسين ومواكبة كل جديد في تطوير وتطور العملية التعليمية، وإن كان أبرز ما امتزت به ولله الحمد أني أبحث بنهم عن كل جديد ومفيد وأسعى جاهدة للتعلم الذاتي المبنى على تحقيق الجودة في العمل.

 

~ ما سر اختياركم للمجلس الاستشاري للمعلمين؟

عندما تم الإعلان عن المجلس الاستشاري الوزاري للمعلمين رفعت ملفي ضمن المئات من المعلمين والمعلمات الذين شاركوا في ذلك والتي أحسبها نقلة مميزة ستضاف لإنجازاتي، وكذلك نقلة نوعية في طبيعة الخدمة المقدمة للآلاف من المعلمين والمعلمات داخل المملكة.

 

~ ماهي البصمة التي ستضعونها في المجلس الاستشاري؟

بإذن الله سنكون صوت حق ننقل كل التحديات والمشكلات التي تقف حجر عثرة في طريق التميز المؤسسي في التعليم فنحن أبناء وبنات الميدان، كما وسنحاول جاهدين إيجاد حلول منطقية تقضي على تلك المشكلات وتحقق الرضا الوظيفي للجميع.

 

~ ماذا سيقدم المجلس الاستشاري باعتباركم ممثلين عن المعلمين والمعلمات؟

بدأنا بالفعل في الجلسة الأولى مع وزير التعليم الدكتور/ أحمد العيسى بطرح ومناقشة بعض المحاور التي تصب في تطوير العمل وتحسينه وعرض التحديات والمشكلات وثقتي كبيرة بإذن الله في جدية العمل، لأن المجلس وكما ذكرت مدير عام الاشراف التربوي بوزارة التعليم الأستاذة / نهاية الخنين يضم صفوة الصفوة من المعلمين والمعلمات وستكون لهم يد في التحسين لما يخدم التعليم بحول الله.

 

~ حدثونا عن فصل التميز الذي أنشأتموه في مدرستكم والذي افتتحه مدير التعليم بمحافظة المجمعة؟

فصل التميز هو محضن تربوي يضم مشاريع وبرامج تربوية متعددة وفي مسارات متنوعة لإنشاء جيل مفكر وباحث وطموح، تم فيه تجهيز بيئة ذات طبيعة جاذبة للطالبات ومحفزة على الابداع والابتكار ويلم بجميع نواحي الطالبة العملية والسلوكية والاجتماعية والثقافية.

كما يقدم فصل التميز ممثلاً بنادي الإبداع في حصص النشاط برامج تربوية قيَمة وفي مسارات متنوعة بهدف إعداد الطالبة لسوق العمل والاكتفاء الذاتي والعناية بالموهوبات منهن تحقيقا لرؤية المملكة 2030.

كما يضم فصل التميز العديد من التقنيات الحديثة المتنوعة وكان آخرها المقرأة الصوتية للقرآن الكريم والتي جاءت بدعم من الشيخ/ عبد الخالق البعيجان سائلين المولى أن يجعلها في ميزان حسناته.

 

~ نصيحة تقدمونها للمعلمين والمعلمات؟

نصيحتي لكل معلمة تربوية، البدار البدار، فنحن في عالم سريع التغير فمن لا يتقدم يتقادم، ومن لم يتجدد يتبدد، الإخلاص أولاً وقبل كل شيء ثم انتهاج المنهج المحمدي في التعليم الإنساني القيمي والبحث عن التطوير والتحسين في جميع المجالات، فهناك جيل يحتاج جهد، وهناك وطن يحتاج بذل، وهناك قمة تنتظر الجميع.

وفقنا الله وإياكم لما فيه خير وصلاح وفلاح.